OUR LOCATION

Heliopolis Clinic: 12 Botrous Ghaly St., Roxy, 7th Floor
Tagamoa Clinic: Katamya Mall, 3rd Floor, beside Seoudi Supermarket

Call Us Now

Masr El Gedida Clinic Mobile: 011 111 41330
El-Tagmoaa Clinic Mobile: 011 111 41331

Bladder Cancer

Bladder Cancer

سرطان المثانة هو إصابة سرطانية لمنطقة المثانة . يبدأ سرطان المثانة في معظم الأحيان بإصابة الخلايا المبطنة للمثانة من الداخل. وعادة ما يصيب كبار السن، إلا أن هذا لا يعني استثناء أي سن من الاصابة.

سرطان المثانة هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال والثامن الأكثر شيوعا لدى النساء بالولايات المتحدة الامريكية، ويشكل رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال في بريطانيا .

المسببات:

لا يوجد سبب علمي واضح لتفسير تكون سرطان المثانة، إلا أنه تم التعرف على عدد من المواد المسرطنة التي يمكن اعتبارها ضمن قائمة الأسباب المحتملة، أهم هذه الأسباب هو التدخين. العوامل التالية تؤدي إلى زيادة مخاطر الاصابة بسرطان المثانة :

    • التدخين

التدخين هو أهم عامل في زيادة خطر سرطان المثانة. المدخنون معرضون بما يفوق المرتين لخطر الاصابة بسرطان المثانة مقارنة مع غير المدخنين .

    • التعرض لمواد كيميائية في مكان العمل

الأفراد الذين يتعاملون بانتظام مع بعض المواد الكيميائية أو في بعض الصناعات لديهم احتمال الاصابة بسرطان المثانة بنسبة مرتفعة بالمقارنة مع الاخرين. المواد الكيميائية العضوية . هذه المواد الكيميائية مستخدمة وبكثرة ضمن صناعة الاصباغ. الصناعات الأخرى المرتبطة بسرطان المثانة تشمل على دباغة الجلودوالصناعات المطاطية، والمنسوجات، وأصباغ الشعر، صناعة مواد الالوان، ومواد الطباعة.

    • النظام الغذائي

الافراد الذين يتناولون نظام غذائي يشمل كميات كبيرة من اللحوم المقلية والدهون الحيوانية هم أكثر عرضة لتعرض للسرطان المثانة

العوامل المساعدة على تكون سرطان المثانة:

  • علاج مرض سرطاني أخر.
  • العلاج الاشعاعي للامراض السرطانية ضمن لمنطقة الحوض، مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان البروستاتا، سرطان الكلى، وسرطان قناة فالوب وسرطان الخصية يزيد من خطر الاصابة بسرطان المثانة .
  • العلاج الكيميائي بعقار سِيكْلُوفُسْفاميد بالإنجليزية ) cyclophosphamide( : يزيد من خطر سرطان المثانة .
  • ويشكل العلاج بالزرنيخ عامل ذو خطورة إضافية للإصابة بسرطان المثانة . إلا أن علاقة الزرنيخ بسرطان المثانة ليست واضحة عندما يقل تركيز الزرنيخ عن 011 ميكرجرام/لتر.

الأعراض:

كثيرا ما يتأخر ظهور أعراض سرطان المثانة حتى يصل إلى مرحلة متقدمة حيث يصبح علاجها أصعب. ولذلك، فمن المناسب أن يقوم الشخص المعرض للمسببات وتتوفر لديه العوامل المساعدة )حتى وإن لم يعانوا من أي أعراض( بعمل فحص احترازى. وهو اختبار لفحص السرطان لدى الافراد الذين لم يسبق لهم أن أصيبوا بالمرض .

وأهم أعراض مرض سرطان المثانة تشمل ما يلي

  • النزيف البولى : وهي وجود الدم في البول الأفراد الذين يمكنهم رؤية الدم في البول، خاصة كبار السن من الذكور الذين يدخنون، يجب أن يعتبروا أن لديهم احتمال إصابة عال جدا بسرطان المثانة حتى يثبت العكس.، فالدم في البول هو عادة أول علامة تحذير من سرطان المثانة. إلا أن الدم غالبا ما يكون غير مرئيا. وهذا ما يسمى البول المدمم المجهرى، إلا أنه قابل للكشف بواسطة اختبار بول بسيط . وفي بعض الحالات، يوجد كمية من الدم ضمن البول ما يكفي لتغيير لون البول بشكل ملحوظ. فيصبح لون البول برتقاليا أو قرنفلي، أو قد يكون أحمر فاتحا مع أو بدون تجلطات دموية ظاهرة.
  • إحساس بالألم أثناء التبول دون وجود أي مؤشر على التهابات الجهاز البولى.
  • تغيير في عادات التبول، مثل الاضطرار إلى التبول أكثر من المعتاد أو الشعور القوي بالحاجة إلى التبول دون خروج كمية بول كبيرة .

ظهور هذه الاعراض ليس دليلا على الإصابة بسرطان المثانة إلا أنه كافي لدفع الشخص لمراجعة الطبيب . عند وصول السرطان إلى مرحلة متقدمة أكثر، تظهر أعراض إضافية:-

  • فقدان الوزن
  • فقدان الشهية
  • الحمى
  • ألم في العظام أو المستقيم، الشرج أو منطقة الحوض.

الكشف:

كمثل جميع أنواع إصابات السرطان، يمكن علاج سرطان المثانة بنسبة نجاح مرتفعة إذا تم رصده في وقت مبكر، وذلك عندما يكون ذا حجم صغير ولم ينتشر إلى الأنسجة المحيطة به.التدابير التالية يمكن أن ترفع من فرص العثور المبكر على إصابة سرطان المثانة

إذا كان تتوافر عندك العوامل المساعدة على تكون سرطان المثانة، فعليك بإلاهتمام بأي تغيير بلون البول أو أي تغييرات في العادات الخاصة بك عند التبول. إذا لاحظت وجود اعراض تستمر لمدة أكثر من بضعة أيام، فعليك بمراجعة الطبيب على الفور للتقييم .

مراحل سرطان المثانة

يعتير تحديد السرطان في أي مرحلة جزءاً مهما في علاج السرطان السطحي أو سرطان في موقعه الأصلي، هذا يحدث فقط على سطح البطانة الداخلية للمثانة، وإيجاد السرطان في هذه المرحلة يمنح للمريض أمل أكبر في تلقي علاج ناجح .

  • 1- السرطان في المرحلة الأولى يحدث في بطانة المثانة الداخلية .
  • 2- المرحلة الثانية للسرطان يغزو السرطان حائط المثانة .
  • 3- المرحلة الثالثة للسرطان. تنتشر خلايا السرطان عبر حائط المثانة إلى النسيج المحيط. وقد ينتشر أيضا إلى البروستاتا في الرجال أو الرحم أو المهبل في النساء.
  • 4- المرحلة الرابعة للسرطان وفي هذه المرحلة، تنتشر الخلايا السرطانية إلى العقد اللمفاوية والأعضاء الأخرى، مثل الرئتين أو العظام والكبد