OUR LOCATION

Heliopolis Clinic: 12 Botrous Ghaly St., Roxy, 7th Floor
Tagamoa Clinic: Katamya Mall, 3rd Floor, beside Seoudi Supermarket

Call Us Now

Masr El Gedida Clinic Mobile: 011 111 41330
El-Tagmoaa Clinic Mobile: 011 111 41331

Urinary stones

Urinary Stones

هي التي قد تتكون في أي مكان في الجهاز البولي وقد تكون فى الكلي، الحالب او فى المثانة البولية. عادة ما يتم تصنيف الحصوات البولية اما عن طريق مكان تكونها أو عن طريق تكوينها الكيميائي على سبيل المثال )التى تتكون من الستروفايت، او التي تحتوي على الكالسيوم او تتكون بلورات حمض اليوريك، أو غيرها من المركبات(. وتعد بلورات أوكسالات الكالسيوم هى أحد المكونات الرئيسية لمعظم الحصوات البولية.

ويعتبر الرجال هم الاكثر معانة من الحصوات البولية على الرغم من ان الاحصائيات اظهرت زيادة كبيرة فى عدد السيدات اللاتى قد تعانين من الحصوات البولية فى الاونة الاخيرة. ويعانى الرجال غالبا من تلك الحالة لاول مرة ما بين العقدين الثانى والثالث من العمر، في حين أن النساء فى الغالب قد تعانين من تلك الحالة فى العقد الرابع من العمر.

أعراض الحصوات البولية:

يصاحب حصوات الكلى آلام الكلى )الام بجانبى الخصر والظهر والبطن( وهو العرض الاكثر شيوعا مع حصوات الكلى. اما حصوات الحالب وخصوصا إذا كان في الجزء العلوي)الثلث الاول( من الحالب فان الألم ينتشر إلى العجان )منطقة اسفل الحوض و الاعضاء التناسلية(، اما إذا كان في الجزء السفلى من الحالب )الثلث الثالث( وخصوصا بالقرب من المثانة البولية فان الألم ينتشر الى الجانب الداخلي من الفخذ، اما إذا كانت الحصوة موجودة في الجزء الأوسط )الثلث الثانى( من الحالب فان الألم ينتشر إلى منطقة الحرقفة وقد تجمع بين الام الجزء العلوى و السفلى من الحالب.

اما إذا كانت الحصوة البولية في عنق المثانة أو مجرى البول فان الألم قد يظهر فى طرف القضيب لدى الرجال او فى الطرف التناسلى الجنسى لدى النساء. بالاضافة الى الشعور بتواتر التبول) اى الشعور بالرغبة فى التبول بشكل متكرر واكثر من المعتاد(، وقلة كمية البول على الرغم من الشعور بعدم تفريغ المثانة بشكل كامل، ووجود تغيير فى لون البول الى اللون الاحمر الدموي والذى قد تختلف درجته من اللون الاحمر الغامق وحتى اللون الاحمر الفاتح وقد لايكون هناك تغير فى لون البول المعتاد على الرغم من وجود بعض كرات الدم الحمراء التى قد تظهر مجهريا فى عينة من بول المريض.

يتم علاج الحصوات البولية بعدة طرق منها :

  • دوائياً وذلك باستخدام بعض الأدوية التى تغير تفاعل البول فإذا كانت الحصوة – مثلاً أوكسالات الكالسيوم نعطى بعض الأدوية التى تجعل البول قلوياً وبعض الأدوية التى تمنع ترسب الحصوات وفى حال حصوات فوسفات الكالسيوم نعطى تعض الأدوية التى تجعل البول حمضياً ويمكن إدخال بعض السوائل فى الجسم التى تغير من تفاعل البول ويتم ذلك إما وريدياً أو عن طريق مجرى البول فى حالة حصوات المثانة ومجرى البول والحالب أو عن طريق حقن هذه السوائل إلى داخل الكلى مباشرة عن طريق فتح صغير فى جدار البطن.
  • جراحياً ويتم ذلك إما بالجراحة العادية بالمشرط ولكن فيها نضطر إلى عمل – جرح كبير نسبياً والبقاء فى المستشفى لمدة أطول أو باستخدام المناظير ومنها أنواع كثيرة ولكل منها طريقة تختلف عن الأخرى أو باستعمال الموجات التصادمية إلا أن لها شروطاً ولا تصلح الموجات أو المناظير فى كل أنواع الحصوات.